هدف العزل الحراري

      قائمة العزل

يهدف استعمال العزل الحراري في المباني أساسيا الى إيصال درجة الحرارة الداخلية الى 22- 27 درجة مئوية و هو المجال الذي يشعر فيه الإنسان بالراحة داخل المباني و يعمل العزل الحراري على إبطاء انتقال الحرارة و البرودة من الداخل الى الخارج و من الخارج الى الداخل.

و من المعروف أن أكثر من 70% من كمية الكهرباء المستهلكة في لمباني تستعمل لتشغيل أجهزة التكييف و يمكن لاستعمال عزل حراري جيد أن يخفض استهلاك الكهرباء من 35% الى 60 % مما يعني توفيرا شهريا ي فاتورة الكهرباء.

يمكن تخفيض تكلفة أجهزة التكييف المستعملة في المباني بنسبة 35% الى 60 % حيث يمكن الاكتفاء بمكيفات ذات قدرة اقل أثبتت الدراسات الميدانية انه باستخدام 3سم من البوليسترين لعزل الجدران و 5 سم لعزل الأسقف أمكن تخفيض قدرة جهاز التكييف من 1800 الى 1200 وحدة لمساحة 25 متر مربع و يمكن عند استخدام 5 سم من الواح سابتكس يوري بورد URE BOARD المصنوعة من البولي يورثين للجدران و الأسقف الاكتفاء مكي 12000 وحدة لماسحة تصل الى 40 متر مربعا الأمر الذي يعني توفيرا كبيرا في تكلفة التكييف في المباني.

من المعروف إن الكثير من التشققات الشعرية في المباني تحدث نتيجة التمدد و التقلص الناشئة عن التغير في درجات الحرارة ليلا و نهارا و صيفا و شتاء و الريح و يلعب العزل الحراري دورا كبيرا في المحافظة على التمدد و التقلص و بالتالي يقلل التشققات.

و كما هو معروف فان التشققات تؤدي الى أعمال ترميم تشمل أصلاح الشقوق و إعادة الدهان و غير ذلك مما يكلف مبالغ كبيرة.

إن تخفيض عدد أجهزة التكييف العاملة في المباني وتقليل استطاعتها و كذلك يخفض عدد ساعات تشغيلها كل ذلك يؤدي الى تخفيض مستوى الضجيج

كما يؤدي استخدام المواد العازلة الى تخفيض مستوى الضجيج خصوصا إذا ما تم استخدام الواح سابتكس أي اس دي SAPTEX ISD العازلة للصوت و الحرارة و للجدران و استعمال طوب الهوردي ستايرين HORDI STYRENE المصنوع من البوليسترين كبديل لطوب الهوردي الأسمنتي.

و بالإضافة الى لما ذكر فان هناك الكير من الفوائد منها تخفيض الاهتزاز الناتج عن تشغيل المكيفات و زيادة إنتاجية الأفراد و شعورهم بالراحة.